مدير التربية لتمنراست يخرق قرارات بن غبريط عشية العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدير التربية لتمنراست يخرق قرارات بن غبريط عشية العيد

مُساهمة  المشرف العام في الإثنين أغسطس 08, 2016 11:23 pm

مدير التربية لتمنراست يخرق قرارات بن غبريط عشية العيد

خصم 4 ملايين من رواتب مدراء المتوسط بحجة النتائج الضعيفة في ”البيام”

الثلاتاء 09 اوت 2016

في خرجة غريبة وفريدة من نوعها ولتغطية العجز في تسيير قطاعه قام مدير التربية لولاية تمنراست بخرق تعليمات وزيرة التربية الوطنية بحرمان مدراء كل متوسطات الولاية والبالغ عددها 37 متوسطة بما فيهم مدراء مدراس ابتدائية, التي سجلت نسب نجاح ضعيفة في النجاح في ”البيام” و”السنكيام”, من منحة الأداء التربوي (المردودية) للثلاثي الثاني, كلها, بطريقة تعسفية, حيث وعشية العيد ترواحت مبالغ الخصم بين مليون سنتيم إلى 4 ملايين سنتيم.
وفق مصادر مطلعة بمديرية التربية لولاية تمنراست فإن القرار الصادر عن المسؤول الأول عن القطاع بهذه الولاية جاء كوسيلة عقاب بعد النتائج الضعيفة التي تحصلت تمنراست في نسب الناجحين في امتحاني شهادة التعليم المتوسط ونهاية مرحلة التعليم الابتدائي, حيث لم تتعدى نسبة النجاح في البيام 21 بالمائة في ما لم تتعدى الخمسين في ”السنكيام”, ورغم ذلك وحسب مصادرنا فإنه حتى مدراء الابتدائي شملهم الإجراء, حيث تم تنقيط المردودية حسب نسبة النجاح.
وتسبب القرار في خصم مبالغ ضخمة من رواتب المدراء الابتدائي والمتوسط, حيث هناك من حرموا من منحة المردودة بأكملها, فيما أن البعض خصمت نصفها وأكثر, لتتراوح مبالغ الخصم بين مليون إلى 4 ملايين سنتيم, وهذا عشية إقبالهم على عيد الفطر, وفي ظل الارتفاع الفاحش لألبسة العيد وكذا المواد الغذائية خاصة بهذه الولاية الجنوبية, ويأتي هذا بعد منح نقطة صفر لكل مدير حقق نسبة نجاح أقل من 10 في المائة يعني المردودية صفر وهي تقدر بحوالي 4 ملايين.
وخلق الإجراء الذي وصف بالتعسفي حالة تذمر وغضب وسط المدراء بسبب أنها تمت دون توجيه إنذار أو استفسار مسبق وتزامنها مع عيد الفطر وفق ما أجمعه لنا هؤلاء المدراء, حيث وبعد كل الجهود والتضحيات المبذولة من طرف مدراء المتوسطات والذين أغلبهم كانوا رؤساء مراكز في شهادة التعليم المتوسط 2016 وشهادة البكالوريا بدورتيها.
والجدير بالذكر أن المنشور 39 المؤرخ في 2015/3/8 المحدد لكيفية تنقيط وصرف منحة الأداء التربوي أي المردودية لعمال التربية لا يتطرق في جانبه التنظيمي للنتائج المحصلة عليها وإنما يتم التنقيط حسب الانضباط والغيابات والتأخرات المسجلة والمشاركة في التكوينات والمبادرة والعمل التربوي الذي يقوم به الموظف داخل المؤسسة.
منشور وزاري يكشف تعسفات مدير التربية لتمنراست
ويذكر المنشور الذي أرسلته مديرية تسيير الموارد المالية كيفية تقييم وصرف منحة تحسين الأداء التربوي لموظفي التعليم والتي وجهتها إلى مدير التربية بالولايات للتطبيق وإلى المفتشين للإعلام والمتابعة, حيث تحتسب هذه المنحة من 0 إلى 40 نقطة, تمنح للمواظبة من 0 إلى 16 نقطة وتشمل الغيابات من 0 إلى 12 نقطة تخصم منها 6 نقاط عن كل غياب غير مدفوع الأجر, وتخصم 12 نقطة عن غياب يومين فأكثر في الشهر.
وتحسب نقاط التأخرات من 0 إلى 4 نقاط تخصم منها نقطتين عن كل تأخر ويحرم النقاط الأربعة إذا بلغت مرتين فأكثر في الهشر, ويحرم من نقاط المواظبة السنة عشر كل موظف استفاد من عطلة مرضية يفوق عددها 7 أيام فأكثر في الشهر.
أما بخصوص التكوين فتخصص نقاط 0 إلى 12 نقطة وتوزع على الندوات من 0 إلى 6 نقاط ويحرم منها كل موظف يتغيب عن حضور ندوة واحدة في الشهر, علاواة على نقاط النشاط التربوي من 0 إلى 6 نقاط ويستفيد منها كل موظف يثبت مشاركته في النشاط التربوي للمؤسسة والتحضير الجدي للدروس.
كما خصصت الوزارة نقاط لمبادرة من 0 إلى 12 نقطة وتمنح للموظف الذي يعمل على تشخيص وإثراء وتنويع التحضير التربوي 3 نقاط واستعمال وسائل الإيضاح 3 نقاط والمشاركة في تجميل القسم 3 نقاط والمحافظة على نظافة المؤسسة والوسائل والتجهيزات 3 نقاط.
وحسب الوزارة يحرم الموظف من 20 نقطة في الشهر في حالة غيابه بدون مبرر قانوني عن الامتحانات والمسابقات التي استدعي إليها كمؤطر أو مصحح أو حارس أو عضو في الأمانة, يتم التقييم شهريا على استمارة فردية توقع من طرف الموظف وتحفظ بالملفين الإداري والمالي للمعني وتصرف هذه المنحة بعد نهاية كل ثلاثي محل التقييم وتحسب على أساس عدد أيام العمل الفعلية في الثلاثي بعد طرح عدد أيام الغياب, وهذا من دون التطرق إلى حرمان أي أحد من المسؤولين من منحة المردودية بسبب النتائج الهزيلة.
غنية توات
http://www.al-fadjr.com/ar/national/337870.html

المشرف العام
Admin

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

http://dep18.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى